{

شائعات وحقائق عن الحصبة6

المركز الوطني

للتثقيف والإعلام الصحي

شائعات وحقائق عن الحصبة6

بواسطة | أغسطس 23, 2023 | الحصبة, توعية صحية | 0 تعليقات

الحقيقة السادسة (الحصبة مرض خطير يهدد الصحة وإن القضاء على الحصبة في اليمن معرض للخطر من قبل الأفراد غير المطعمين)

في العديد من مناطق العالم، تم القضاء على مرض الحصبة.

المفهوم الخاطئ رقم 6

هناك اعتقاد خاطئ بأن الحصبة قد تم القضاء عليها في العديد من مناطق العالم، وبالتالي لا يوجد سبب للتطعيم.

 

الحقيقة

بشكل عام، تعتبر الحصبة نادرة في الكثير من بلدان العالم، وربما لم يسبق للكثير من الناس رؤية شخص مصاب بالحصبة. وهذا يمكن أن يفسر سبب وجود هذا الاعتقاد الخاطئ. ومع ذلك، فإن هذا الاعتقاد القائل بأن الحصبة قد تم القضاء عليها في هذه البلدان خاطئ، وذلك لعدة أسباب:

أولاً، على الرغم من التزام هذه البلدان بالفعل بهدف القضاء على الحصبة بحلول عام 2015، فإن القضاء على الحصبة لم يتم التوصل إليه بعد في العديد من البلدان، تحدث حالات تفشي متكررة في المجتمعات غير المحصنة، على سبيل المثال، منذ عام 2005 في النمسا وبلجيكا وبلغاريا والدنمارك وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا ورومانيا والمملكة المتحدة وسويسرا. تؤدي الفاشيات إلى دخول المستشفى بشكل متكرر والوفيات المرتبطة بالحصبة: على سبيل المثال. بين عامي 2005 و2013، كان هناك 24 حالة وفاة في بلغاريا، 17 في رومانيا، 10 في فرنسا، 3 في كل من ألبانيا والمملكة المتحدة وألمانيا، 2 في كل من جورجيا وهولندا وواحد في إسبانيا. تحدث الفاشيات بسبب مجموعات من الأفراد المعرضين للإصابة، والذين ليسوا محصنين، إما لأن الجهاز المناعي فشل في الاستجابة للقاح (وهذا أمر نادر) أو لأن الأفراد صغار جدًا أو مريضون جدًا بحيث لا يمكنهم الحصول على التطعيم.

ثانيًا، تحدث الحصبة بمعدلات إصابة أعلى في أجزاء أخرى من العالم، على سبيل المثال. أفريقيا وآسيا. بسبب الحركة العالمية العالية، تسافر الفيروسات كما يفعل البشر. ولذلك فإن معدلات التطعيم المرتفعة ضرورية لمنع انتشار الحصبة. ولا يمكن الوصول إلى ذلك إلا عندما يتم تطعيم 95% من السكان بجرعتين من اللقاح المحتوي على الحصبة.

ثالثًا، يمكن أن يؤدي الإغفال المفاجئ للتطعيم ضد الحصبة بين السكان إلى زيادات كبيرة في حالات الإصابة بالحصبة. وقد شوهد هذا، على سبيل المثال، في المملكة المتحدة في أعقاب الذعر غير المؤكد بشأن اللقاحات، مما أدى إلى انخفاض معدلات اللقاحات وأدى إلى آلاف من حالات الحصبة. يساعد التطعيم ضد الحصبة على حماية الفرد وحماية الآخرين الذين قد لا يكونون محصنين بفضل ما يسمى مناعة القطيع: ويوقف التطعيم أيضًا انتقال المرض وبالتالي يحمي بشكل غير مباشر الأفراد غير المحصنين. بالنسبة للحصبة، هناك حاجة إلى تغطية لقاح بنسبة 95٪ حتى تنجح مناعة القطيع. تقع على عاتق كل فرد مسؤولية المساهمة في توفير بيئة آمنة وصحية للجميع.

الخلاصة

لم يتم بعد القضاء على الحصبة في اليمن. والبلد معرض للخطر من قبل الأفراد غير المحصنين ومن خلال التنقل العالمي العالي. فقط إذا تم تطعيم 95% من السكان بجرعتين من اللقاح المحتوي على الحصبة، من الممكن القضاء على المرض. وحتى ذلك الحين، تشكل الحصبة تهديدًا خطيرًا للصحة في اليمن.

 لا تزال الحصبة تشكل تهديدا في اليمن، ولا يمكن الوصول إلى القضاء على المرض إلا بتغطية لقاح بنسبة 95%.