{

هام إلى جميع المواطنين: لا توجد لقاحات إجبارية في المدارس والشائعات المتداولة غير صحيحة

المركز الوطني

للتثقيف والإعلام الصحي

هام إلى جميع المواطنين: لا توجد لقاحات إجبارية في المدارس والشائعات المتداولة غير صحيحة

بواسطة | أكتوبر 11, 2023 | التحصين, توعية صحية, حملات التوعية, خبر رئيسي, قضايا صحية | 0 تعليقات

 

أوضح مدير عام برنامج التحصين الصحي الموسع بوزارة الصحة، الأستاذ يوسف أحمد يوسف، أن الشائعات المتداولة حول إعطاء لقاحات إجبارية في المدارس غير صحيحة. مؤكداً أنه لا توجد حملة تطعيم أو نشاط قائم في الوقت الحالي.

وأشار يوسف إلى أن اللقاحات مجانية وطوعية، وليست إجبارية، وأن القرار يترك للأهل بشأن تلقي اللقاحات لحماية أطفالهم، ومن لا يرغب في ذلك يتحمل المسؤولية الكاملة في حالة إصابة طفله بأي مرض يمكن وقايته بالتحصين.

وأضاف مدير برنامج التحصين أن آخر حملة تطعيم كانت ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية في الفترة من 23 سبتمبر حتى 28 سبتمبر 2023، وبفضل الله وحرص أولياء الأمور على تطعيم أطفالهم تم تحقيق نجاح كبير في هذه الحملة بتغطية عامة بنسبة 91٪ للأطفال في الفئة العمرية المستهدفة من 6 أشهر إلى 59 شهرًا.

وينصح بيان البرنامج الوطني للتحصين جميع المواطنين بعدم الانجراف والتصديق للشائعات الهدامة، مشيراً إلى أن الهدف من هذه الشائعات هو إثارة الخوف والارتباك وعزوف الأهالي عن حماية أطفالهم من الأمراض الخطيرة التي يمكن تجنبها من خلال تلقي اللقاحات. وقال: يجب على المواطنين أن يتحلوا بالحذر ولا ينشروا هذه الشائعات التي قد تؤثر سلبًا على صحة أطفالنا وصحة المجتمع بأكمله.

ويشدد البيان على أهمية التزام الأهالي بتطعيم أطفالهم باللقاحات الروتينية وفقًا للجدول المعتمد والمقدم في المرافق الصحية. ويحث على حماية أطفالنا لأنهم أمانة في أعناقنا، ومسؤوليتنا هي حمايتهم والعمل على سلامتهم وصحتهم.