{

شائعات وحقائق عن الحصبة3

المركز الوطني

للتثقيف والإعلام الصحي

شائعات وحقائق عن الحصبة3

بواسطة | أغسطس 23, 2023 | الحصبة, توعية صحية, حملات التوعية | 0 تعليقات

 

الحقيقة الثالثة (التطعيم هو الطريقة الفعالة الوحيدة للحماية من الحصبة)

يثير التطعيم MMR استجابات محددة في الجهاز المناعي، على غرار الطريقة التي تحدث بها العدوى، حيث ينتج أجسامًا مضادة ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية دون ظهور أعراض ومضاعفات وإعاقات حادة.

المفهوم الخاطئ رقم 3

مفهوم أن العلاج بالمواد الطبيعية يمكن استخدامه كبديل للتطعيمات لحماية الأطفال من الحصبة. ويتردد بعض الكوادر الطبية الذين يتبعون الطرق التكميلية والبديلة في التوصية بالتطعيم ضد الحصبة ولقاحات الأطفال الأخرى ويقترحون العلاج بالمواد الطبيعية كبدائل للتطعيم.

الحقيقة

التطعيمات، مثل أي مادة صيدلانية أخرى، تنطوي على احتمالية معينة للآثار الجانبية. على الرغم من أن الآثار الجانبية عادة ما تكون خفيفة، والأحداث السلبية الأكثر خطورة نادرة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى الرغبة في تجنب هذه الآثار الجانبية باستخدام منتجات المعالجة بالمواد الطبيعية التي تبدو غير ضارة بدلاً من ذلك، والمقترحة لتقوية جهاز المناعة وبالتالي الحماية من الأمراض وتجنب خطر الآثار الجانبية. ومع ذلك، فإن المعالجة بالمواد الطبيعية لا تخلو تمامًا من المخاطر. علاوة على ذلك، أظهرت الأبحاث أن الآليات المقترحة للمعالجة بالمواد الطبيعية غير قابلة للتصديق، وأن مواد المعالجة بالمواد الطبيعية غير فعالة.

التأثيرات الظاهرية لمواد المعالجة بالمواد الطبيعية تساوي تأثير الدواء الوهمي، مما يعني أن التأثيرات تحدث بسبب مجرد توقعات المرضى وليس بسبب المواد نفسها.

علاوة على ذلك، فإن الأفراد المعرضين للإصابة بالفيروس سيصابون بالحصبة باحتمال 90%، بغض النظر عن قوة جهاز المناعة لديهم. لا يمكن حماية الشخص من عدوى الحصبة إلا عن طريق التطعيم.

الخلاصة

لقد ثبت أن المعالجة بالمواد الطبيعية غير فعالة وتعتمد على آليات غير قابلة للتصديق. إن المواد التي تهدف إلى تقوية جهاز المناعة بشكل عام لن تمنع الشخص المعرض للإصابة بالحصبة. التطعيم هو الطريقة الفعالة الوحيدة للحماية من الحصبة.