{

شائعات وحقائق عن الحصبة1

المركز الوطني

للتثقيف والإعلام الصحي

شائعات وحقائق عن الحصبة1

بواسطة | أغسطس 23, 2023 | الحصبة, توعية صحية | 0 تعليقات

  1. الحقيقة الأولى (الحصبة مرض خطير)

في عام 1980، قبل أن يصبح التطعيم ضد الحصبة متاحًا على نطاق واسع، كانت الحصبة تتسبب في وفاة 2.6 مليون شخص على مستوى العالم كل عام، وفي عام 2012، توفي 122000 شخص بسبب الحصبة في جميع أنحاء العالم، معظمهم من الأطفال.

المفهوم الخاطئ رقم 1

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الحصبة مرض غير ضار. ويعتقد بعض الناس أيضًا أن نظام الرعاية الصحية الحالي في البلدان المتقدمة يوفر موارد كافية للرعاية الجيدة عندما يصاب شخص ما بالحصبة.

الحقيقة

ربما يحدث هذا الفهم الخاطئ بسبب نجاح التطعيم: فالكثير من الناس في البلدان المتقدمة لم يروا قط شخصًا مصابًا بعدوى الحصبة ولا يعرفون مدى خطورة الإصابة بالحصبة.

 في الواقع، يمكن أن تكون الحصبة عدوى خطيرة، ولا يمكن علاجها مباشرة بالأدوية المضادة للفيروسات. وبالتالي، بمجرد الإصابة بالعدوى، يمكن علاج الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة فقط. تحدث المضاعفات في حوالي 30% من حالات عدوى الحصبة ويمكن أن تحدث في كل أعضاء الجسم تقريبًا. وهي تتراوح بين التهابات الأذن والإسهال والجفاف المرتبط به، إلى التهابات الجهاز التنفسي الحادة مثل الالتهاب الرئوي وتنطوي على مضاعفات وإعاقات مثل العمى أو التهاب الدماغ (عدوى تسبب تورم الدماغ).

وتحدث معظم الوفيات بسبب المضاعفات المرتبطة بالحصبة، والرعاية الداعمة قد تقلل فقط من احتمالية حدوث مضاعفات خطيرة. وعلى الصعيد العالمي، فإن أكثر من 95% من الوفيات الناجمة عن الحصبة تحدث بالفعل في البلدان المنخفضة الدخل التي تعاني من ضعف البنية الصحية التحتية. ومع ذلك، تحدث الوفيات المرتبطة بالحصبة أيضًا في البلدان الأوروبية المتقدمة والصناعية (على سبيل المثال، بين عامي 2005 و2013، كان هناك 24 حالة وفاة في بلغاريا، و17 في رومانيا، و10 في فرنسا، و4 في إيطاليا، و3 في كل من المملكة المتحدة وألمانيا. علاوة على ذلك، فإن عدد حالات العلاج في المستشفيات بسبب الحصبة كبير (على سبيل المثال، بين عامي 2005 و2013، كان هناك ما يقرب من 20000 حالة دخول إلى المستشفى أو أكثر في أوكرانيا ورومانيا وبلغاريا، و5239 حالة دخول إلى المستشفى في فرنسا، و1607 حالة في المملكة المتحدة، و1216 حالة في إسبانيا).

الخلاصة1

على الرغم من أن الرعاية الصحية الجيدة يمكن أن تقلل من احتمال حدوث مضاعفات حادة، إلا أن الوفيات المرتبطة بالحصبة والاستشفاء بسبب المضاعفات تحدث حتى في البلدان الأوروبية المتقدمة والصناعية.

لا تزال الحصبة مرضًا خطيرًا، والتطعيم هو الطريقة الفعالة الوحيدة للحماية منه.