{

الدكتور الوليدي يرأس اجتماعاً صحياً للاستعداد لمجابهة جدري القرود

المركز الوطني

للتثقيف والإعلام الصحي

الدكتور الوليدي يرأس اجتماعاً صحياً للاستعداد لمجابهة جدري القرود

بواسطة | أغسطس 19, 2024 | خبر رئيسي | 0 تعليقات

عقد اليوم بقطاع الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة اجتماع صحي موسع ترأسه وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي.
الاجتماع الذي ضم عددا من كوادر وزارة الصحة ومنظمات الصحة العالمية والهجرة الدولية ومنظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وفرق الترصد والايديوز ومسؤول كلستر الصحة كرس للوقوف أمام مستجدات مرض جدري القرود وظهور حالات منه في بعض الدول الأفريقية والمخاوف والمحاذير من يصل الوباء إلى بلادنا.
في الاجتماع حث الدكتور الوليدي على ضرورة توحيد الجهود والطاقات كل في تخصصه لرفع وتيرة الاستعداد واليقظة الصحية تجاه المخاطر المحتملة لجدري القرود على اعتبار أن إمكانية وصول الوباء الينا ممكنة في أي لحظة. مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يأتي بعد إعلان مدير عام منظمة الصحة العالمية جدري القرود حالة صحية طارئة في 14 اغسطس الجاري.

وشدد الدكتور الوليدي على ضرورة إعداد خطة مشتركة من جميع الجهات ذات العلاقة في وزارة الصحة العامة والسكان. لافتاً إلى العمل من خلال عدد من المحاور المتضمنة ضرورة عمل تعريف قياسي لحالة جدري القرود من قبل منظمة الصحة العالمية وإعداد برتوكولات لعلاج الحالات وتكثيف التوعية والتثقيف الصحي والاستعداد من خلال أقسام العزل وتكثيف الترصد الوبائي ورفع جاهزية واستعداد المختبرات المركزية وتفعيل عمل الترصد في المنافذ وبين المهاجرين غير الشرعيين لاحتمالية نقلهم للوباء..وطالب الدكتور الوليدي بضرورة تقديم المساعدة الفنية من شركاء الصحة لاسيما منظمة الصحة العالمية.
حضر الاجتماع الوكيل المساعد لوزارة الصحة المشرف العام على المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتورة إشراق السباعي والوكيل المساعد لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتورة انتصار جابر ومدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتور عارف الحوشبي ومدير عام المنظمات الدولية الدكتور جلال الزوعري وعدد من المختصين.